Qatar Academy International Baccalaureate
Senior School

الخدمات الطلابية

تعمل فرق الخدمات الطلابية في أكاديمية قطر على دعم قدرات الطلاب في مجال التفاعل مع الآخرين وتعزيزها مع الحفاظ على مستوى التحصيل الأكاديمي. ولأن أكاديمية قطر تهتم بتنمية كافة الجوانب في شخصية الطالب، لذا تقدم لطلابها خدمات تركز على التنمية الاجتماعية والنفسية وفي الجوانب المتعلقة بالصحة، فضلاً عن تقديم الدعم في مجالات التعليم الأكاديمي.

ويساعد "فريق الإرشاد الطلابي" التابع لقسم "الخدمات الطلابية" على تيسير المتطلبات الخاصة ببرنامج البكالوريا الدولية(IB) للطلاب الملتحقين ببرنامج السنوات الإبتدائية (PYP) وبرنامج السنوات المتوسطة (MYP)، بما فيها من كفاءات وقدرات شخصية واجتماعية ونفسية، عبر الانخراط في أنشطة لبناء المهارات يتم تدريسها لكامل الصف، أو في مجموعات صغيرة أو بشكل فردي. كما يتم عقد ورش عمل لأولياء الأمور أو جلسات للتحاور والنقاش طيلة العام الدراسي حيث يلتقي المرشدون الطلابيون بأولياء الأمور للتباحث بشأن التقدم الذي يحرزه الطالب في الجانب الأكاديمي أو النفسي، أو كليهما. ويضطلع المرشدون الطلابيون بدور ملموس في أكاديمية قطر؛ إذ يتبعون سياسة "الباب المفتوح" وهم مستعدون دومًا لاستقبال الطلاب والاستماع إليهم في جلسات فردية.

ومع بداية التحاق الطلاب ببرنامج الدبلوم في الصفين 11 و12 تستمر أهمية الخدمات التي يقدمها المرشد الطلابي كجزء لا يتجزأ من تحقيق النجاح الدراسي. وخلال هاتين السنتين الحاسمتين في حياة الطالب، يعمل المرشدون عن كثب مع كل طالب منهم للتأكد من استعدادهم للالتحاق بالجامعات وتقديم المساعدة والتوجيه لجميع الطلاب في عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات. جديرٌ بالذكر هنا أن نسبة قبول طلاب أكاديمية قطر في الجامعات قد بلغت ما يقارب 100%. كما توضّح السجلات السابقة أن خريجي أكاديمية قطر قد التحقوا بجامعات في خمس قارات حول العالم.

أما "فريق دعم التعلم" التابع لقسم "الخدمات الطلابية" فهو يقدم دعمًا للطلاب يُعتبر مكملاً للبرنامج الذي يتلقاه الطالب داخل قاعة الدراسة. ويتبنى فريق الدعم مقاربة متعددة التخصصات لتقديم دعم تعليمي متخصص للطلاب وأولياء الأمور. ويتدخل "فريق دعم التعلم" لتقديم الدعم للطلاب في عدة حالات، نذكر منها على سبيل المثال، عندما يواجه الطلاب مشاكل في التعلم أو عندما يحتاجون إلى مزيد من التحفيز الأكاديمي لتحقيق إمكاناتهم الكاملة وقدراتهم. بالإضافة إلى ذلك، يضطلع فريق الدعم بتقديم دعم متخصص في مجال التعليم والتعلّم للمدرسين. وأعضاء "فريق دعم التعلم" هم أساتذة مختصون في مجموعة واسعة من المجالات مثل التطور في مرحلة الطفولة المبكرة، واكتساب اللغة الإنجليزية، وتعلّم الرياضيات، والتمايز.

ويشتمل قسم الخدمات الطلابية في أكاديمية قطر كذلك على ممرضات المدرسة اللاتي يتمثل دورهن الرئيسي في تقديم الدعم للطلاب وأولياء الأمور في المسائل المتعلقة بالجوانب الصحية. وتضم كلٌّ من المدرستين الابتدائية والثانوية "منسقين للشؤون الأسرية" يعملون على تعزيز علاقات إيجابية بين أكاديمية قطر والعائلات القطرية وتشجيعها.

ويشتمل قسم الخدمات الطلابية في أكاديمية قطر على البرامج التالية:

  • حملة مكافحة التنمر
  • الإرشاد الطلابي الشخصي/ الفردي
  • التدخل في حالة الأزمات – بحسب الحاجة
  • التقييم التربوي النفسي
  • خدمات أخصائي النطق والتخاطب
  • توجيه الطلاب الجدد
  • انتقال طلاب الصف الخامس إلى المدرسة المتوسطة – جلسات مع أولياء الأمور
  • الإرشاد الأكاديمي
  • عقد ورشة عمل حول المسارات المهنية/ وتقديم الإرشاد والتوجيه
  • برنامج "مساعدة الزميل" وبرنامج "السفير الطلابي"
  • نادي الواجبات المدرسية بعد ساعات الدوام الرسمي
  • ورش عمل لتقديم التوجيه والإرشاد بشأن الكليات والجامعات
  • جولات ومعارض في الجامعات

الحياة في

أكاديمية قطر

لا ينحصر اهتمام المدرسة الثانوية بالنجاح العلمي لطلابها والذي يقع في صلب رسالة الأكاديمية بل يتعداه إلى اهتمامها بالتربية المتكاملة لهم.



Visit Early Education Center Visit Primary Btn (Ar)
top of page

آخر الأخبار

Qatar Academy

حفل التخرج - أكاديميّة قطر ٢٠١٧

05/06/17

شهد صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مساء يوم الأربعاء الموافق 24 مايو 2017 حفل تخريج 85 طالب وطالبة من طلاب أكاديميّة قطر-الدوحة دفعة 2017, 44 منهم قطريين . يجدر بالذكر أنه بتخريج...

المزيد

Qatar Academy

أحتفل موظفو أكاديمية قطر – الدوحة بيوم التراث العالمي

27/04/17

أحتفل موظفو أكاديمية قطر – الدوحة بيوم التراث  العالمي بميدان الوسيل للرماية حيث تحتفل بهذا  اليوم 18 أبريل من كلّ عام العديد من دول العالم وهو يوم حدّده المجلس الدوليّ للمباني والمواقع الأثريّة ( ...

المزيد

قراءة كافة الأخبار

عن أكاديمية قطر

أكاديمية قطر عضو في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وهي مؤسسة خاصة غير ربحية تم إنشاؤها عام 1996 بمبادرة كريمة من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

تسعى أكاديمية قطر إلى توفير برامج أكاديمية شاملة ومعترف بها دولياً، حيث تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة للتدريس، كما تدرّس اللغة العربية والدراسات الإسلامية، بدءً من مرحلة الحضانة حتى المرحلة الثانوية. تضم أكاديمية قطر مبنى يتميز بتصميم معماري فريد لكل من المرحلة الابتدائية والثانوية.

instagram-Icon.png