Qatar Academy International Baccalaureate
Primary School

مدرسة بلا جدران



مدرسة بلا جدران

تنظم أكاديمية قطر كل فصل شتاء برنامج تعلّم تجريبي لطلاب الصف الرابع والخامس مع تخصيص برنامج ليوم واحد لطلاب الصف الثالث. يساهم برنامج "مدرسة بلا جدران" في تمكين الطاقم التدريسي من إثراء الأنشطة التعليمية الصفية وربطها بالواقع الذي يعشه الطلاب مستعينين بالنماذج التدريسية الخاصة ببرنامج السنوات الابتدائية (PYP) وبرنامج السنوات المتوسطة (MYP).

حقق برنامج "مدرسة بلا جدران" الذي يأتي ضمن المنهج الدراسي نجاحاً باهراً خلال السنوات الماضية. يستمتع الطلاب بالموقع فعلى شاطئ البحر أو في المستنقعات المائية أو بين الحيوانات المحلية يجد الطلاب أنفسهم مندمجين مع ما توفره لهم الصحراء من كنوز وهذا ما يجعلها محيطاً ثريا يساعد الطلاب على تطبيق ما يتعلمونه بشكل عملي. فعلى سبيل المثال يصبح النشاط الصفي عن التلوث وتأثيراته على المحيط أكثر فاعلية عندما يدعمه المدرس بشرح عملي على الشاطئ.

بالإضافة إلى ذلك تشكل النشاطات الثقافية التي تمارَس مرتين يومياً مصدراً لا يخلو من الإثارة والتحفيز للطلاب، إذ يتعلمون من خلالها الكثير عن تاريخ قطر وعاداتها وتقاليدها فمثلاً ينخرط الطلاب بنشاطات ودروس عن الصيد بالصقور وتحميص البن والغوص والبحث على اللؤلؤ ومهن تقليدية أخرى يعرضها أصحاب المهن أنفسهم، فيترسخ تاريخ هذه العادات والتقاليد في أذهان الطلاب المحليين والأجانب على حد سواء.

يتضمن برنامج " مدرسة بلا جدران " كذلك أنشطة لتنمية الذات والعمل ضمن فريق، فيتشجع الطلاب من خلال العملية التعليمية على تقبل المسؤوليات الجديدة والتعاطي معها مما يسهم في بناء شخصيتهم سواء كانوا يعملون بشكل منفرد أو ضمن فريق، كما تقوم الأكاديمية بتشجع المبادرات الفردية في برنامج " مدرسة بلا جدران " فيغدو الطلاب أكثر نضجاً ومراعاة للآخرين.
primary experiential learning


Visit Early Education Center Visit Senior Btn (Ar)
top of page

آخر الأخبار

Qatar Academy

أحتفل موظفو أكاديمية قطر – الدوحة بيوم التراث العالمي

27/04/17

أحتفل موظفو أكاديمية قطر – الدوحة بيوم التراث  العالمي بميدان الوسيل للرماية حيث تحتفل بهذا  اليوم 18 أبريل من كلّ عام العديد من دول العالم وهو يوم حدّده المجلس الدوليّ للمباني والمواقع الأثريّة ( ...

المزيد

Qatar Academy

طلاب الصف الخامس في أكاديمية قطر - الدوحة يقررون أن يكونوا هم التغيير الذين يريدون رؤيته في العالم

05/04/17

قضى طلابُ الصف الخامس ثمانية أسابيع من التعاون المثمر في البحث والاستقصاء لتقييم مسائل مستمدة من الواقعين المحلي والعالمي، وذلك عن طريق اكتشاف شغفهم وتحديد قضايا بارزة تتصل بهذا الشغف. وقد أفضى أسلوب...

المزيد

قراءة كافة الأخبار

عن أكاديمية قطر

أكاديمية قطر عضو في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وهي مؤسسة خاصة غير ربحية تم إنشاؤها عام 1996 بمبادرة كريمة من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

تسعى أكاديمية قطر إلى توفير برامج أكاديمية شاملة ومعترف بها دولياً، حيث تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة للتدريس، كما تدرّس اللغة العربية والدراسات الإسلامية، بدءً من مرحلة الحضانة حتى المرحلة الثانوية. تضم أكاديمية قطر مبنى يتميز بتصميم معماري فريد لكل من المرحلة الابتدائية والثانوية.

instagram-Icon.png