About Middle School

نطلاقًا من إيمانها بأن التواصل هو ضرورة لنجاح الطلاب، تطمح المدرسة المتوسطة في أكاديمية قطر إلى بناء ثلاثية تربوية قوية عمادها الأهل والمدرسون والطلاب. وتهدف في ذلك إلى بناء حوار فعال ومنتظم بين هذه الأطراف الثلاثة كي يحصل كل طالب على فرصته ضمن طيف واسع من الفرص التي تؤمّنها المدرسة. ولا ينحصر اهتمام المدرسة المتوسطة بالنجاح الأكاديمي لطلابها فحسب، والذي يقع في صلب رسالة الأكاديمية، بل يتعداه إلى اهتمامها بالتربية المتكاملة، ولهذا الغرض وضعنا سلسلة من النشاطات التي تبني شخصية الطالب وتصقل خبراته وإخلاصه لعمله وتُعدّه ليتبوأ مراكز قيادية مستقبلاً

نظام "باور سكول"
"باور سكول" هو عبارة عن نظام لمعلومات الطلاب (SIS) على الإنترنت يستخدمه أولياء الأمور، وأعضاء هيئة التدريس، والموظفون في كافة أقسام أكاديمية قطر. ويستطيع أولياء الأمور زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالنظام في أي وقت يرغبون فالموقع متاح خلال 24 ساعة في اليوم طيلة أيام الأسبوع، للحصول بشكل فوري على أحدث المعلومات التي تخص أداء ابنهم في المدرسة. كما يوفر النظام كذلك معلومات عن فواتير الرسوم الدراسية، ورسوم الوجبات الغذائية، وغيرها من الرسوم لكل طالب على حدة.

ويستخدم المعلمون الموقع الإلكتروني لتسجيل الحضور، وتحديث الدرجات، وإعداد بطاقات التقارير ومتابعة خدمات الدعم التي يتلقاها الطالب. بالإضافة لما سبق، يحتوي النظام كذلك على السجلات الصحية ومعلومات الاتصال الخاصة بكل طالب على حدة إذا دعت الحاجة لاستخدامها في حالات الطوارئ. نظام "باور سكول" متوفر على الإنترنت لأولياء الأمور والمعلمين عبر الرابط التالي: school.qf.org.qa

لا يقتصر التصميم المعماري الفريد للمبنى على الوجه الخارجي لأكاديمية قطر، بل يتحضن كذلك إبداعًا معماريًا من الداخل، بما فيه من قاعات دراسية تتميز بمساحاتها الواسعة، وإضاءاتها الطبيعية، وتصميمها المفتوح. وتضم الأكاديمية مرافق تُعد الأكثر تقدمًا ولا مثيل لها في دولة قطر وتنافس أفضل المدارس في العالم.

يمكنك إلقاء نظرة على مرافقنا عبر الاطلاع على ألبوم الصور الموجود في معرض صور المدرسة الثانوية.

المكتبة ومركز الوسائط المتعددة

تقدم المكتبة ومركز الوسائط المتعددة محتوى من شأنه دعم الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور في الأغراض التعليمية وإشباع ميول القراءة لديهم. وتحتوي المكتبة على أكثر من 60 ألف مطبوعة ومادة بصرية وسمعية، بالإضافة لقائمة ضخمة من المصادر الإلكترونية المتاحة للمشاركة عبر الإنترنت التي يمكن الإطلاع عليها عبر نظام إدارة المكتبة (Destiny Library Management System). ويقدم أمناء المكتبة المختصون كافة الخدمات المطلوبة باللغتين العربية والإنجليزية.

وتقدم مكتبة المدرسة الثانوية كافة المعلومات التي يحتاجها طلاب برنامج السنوات المتوسطة (الصفوف 6-10) وطلاب دبلوم البكالوريا الدولية (الصفين 11 و12). ويعمل الأخصائي التعليمي المؤهل في مركز الوسائط المتعددة مع الطلاب والمعلمين لإعداد موارد تعليمية من الوسائط المتعددة (الصور، والصور المتحركة، والصوت) ليتم استخدامها في مشروعات متكاملة داخل قاعات الدراسة؛ بالإضافة إلى وجود مختبر متكامل التجهيزات ومزود بأجهزة حاسوبية من نوع "ماك" من أجل برنامج الأفلام التابع لبرنامج البكالوريا الدولية.

ويستطيع طلاب أكاديمة قطر وأعضاء هيئة التدريس فيها بموجب عضويتهم في المدينة التعليمية، التبادل المشترك للموارد المكتبية مع كافة مكتبات الجامعات في المدينة التعليمية من خلال استعارة الموارد بين المكتبات. ونرحب بأولياء أمور الطلاب للانضمام إلى أي من مكتبات أكاديمية قطر كأعضاء، واستعارة المواد التي يحتاجونها.

المختبرات العلمية

تعمل أكاديمية قطرعلى تخريج طلاب يتمتعون بأساس متين من المعرفة والمهارات العلمية التي تساهم في إعداد خريجين لديهم ثقافة علمية، تؤهلهم إلى المشاركة الفاعلة في المجالات العلمية، وتجعل منهم صانعي قرار واعين بشأن المسائل ذات الأهمية العلمية. وتعتمد منهجية التعليم المتبعة في المختبرات على التحقيق والاستقصاء من خلال التجارب العملية، حيث يقضي الطلاب قدرًا كبيرًا من الوقت في المختبرات العلمية في المدرسة.

وتشمل التجهيزات الخاصة بقسم العلوم ما يلي:

ستة مختبرات علمية مجهزة بأجهزة لسحب الدخان والغازات للصفوف من السادس وحتى الثاني عشر.
مختبران مخصصان فقط لطلاب الصف الثاني عشر.
غرفة لتسجيل البيانات مجهزة بحواسب متصلة فيما بينها بشبكة لإجراء التجارب التي يمكن التحقق منها حسابيًا.
غرفة مظلمة لإجراء اختبارات الضوء والتصوير الضوئي.

قسم التكنولوجيا

تنتشر التكنولوجيا في كافة أقسام المدرسة مدعومةً بشبكة لاسلكية تمكّن الطلاب في أي وقت من الوصول إلى ملفاتهم وبريدهم الإلكتروني وواجباتهم المدرسية. ويشرف قسم تقنية المعلومات والتعليم الإلكتروني في الأكاديمية على ما يلي:

عشرة مختبرات حاسوب حديثة
معدات تعليم عن بعد
تجهيزات تسجيل صوتي وفيديو
نظام لإدارة التعلم عبر الإنترنت
قاعة المسرح
تضم قاعة المسرح في أكاديمية قطر خشبة مسرح مجهزة بالكامل ومقاعد تكفي قرابة 250 شخصًا. وتعد القاعة بما فيها من تجهيزات صوتية عالية، وتوزيع مدروس لمقاعد الجمهور، ما يسمح برؤية مثالية من كافة الجوانب، موقعًا رحيبًا لاحتضان الفعاليات الخاصة بالأكاديمية، إذ يستضيف المكان بشكل دوري مسرحيات مدرسية وغنائية، ومناظرات، وحفلات أوركسترا وجوقة، ومحاضرات.

المرافق الرياضية

تحتوي المدرسة الثانوية على مرافق رياضية متميزة توفر مجموعة واسعة من الأنشطة ضمن المنهاج وخارجه خلال السنة الدراسية. وتضم المرافق الرياضية ما يلي:

حوضَ سباحة بمقاييس أولمبية بطول 50 مترًا، مجهزًا بتوقيت إلكتروني ولوحات لتسجيل النقاط.
حوضَي سباحة لتدريب الطلاب الأصغر سنًا
مجمعًا رياضيًا متعدد الاستخدامات
ملاعب تنس واسكواش
أندية لياقة بدنية
مضمارًا خارجيًا للجري
 ملاعب لكرة القدم
أربع قاعات جمنازيوم داخلية
غرفة جمباز

الفنون الدرامية والبصرية

تدرك أكاديمية قطر أهمية الفنون ودورها في تكوين منهاج دراسي ثري ومتكامل. لذا تقدم المدرسة الثانوية خيارات واسعة من الصفوف الدراسية التي تدرّس الفنون البصرية، والمسرح، والموسيقى، والتي تشمل دروسًا في التصوير الفوتوغرافي وتصوير الأفلام، وأندية للدراما وعزف الأوركسترا.

وتشتمل المرافق الخاصة بالفنون الدرامية والبصرية في أكاديمية قطر على ما يلي:

قاعتين لتدريس الدراما مجهزتان بخشبتي مسرح
استوديو لصنع السيراميك مجهز بفرن خاص
ثلاثة استوديوهات فنية
استديوهين موسيقيين
ثمانية استوديوهات للتدريب