School Program

برنامج المدرسة

برنامج السنوات الابتدائية
تسعى أكاديمية قطر إلى خلق بيئة تعليمية أساسها الاستكشاف والبحث . كما تحرص على أن يتجسد هذا الهدف في البيئة المحيطة بالطلاب وأولياء أمورهم ومعلميهم. حيث تجد صفوف الأكاديمية وأروقتها ومكاتب موظفيها أداة لتحفيز الجميع على تحدي قدراتهم الفكرية ضمن إطار برنامج السنوات الابتدائية. كما تتعدى البيئة التعليمية جدران الصفوف لتشمل المجتمع بأسره وبالتالي ندعم ربط الطالب بعالمه الخارجي. ونطمح عبر تطبيق هذا البرنامج إلى ترسيخ ثقافة التعلم مدى الحياة وتنمية مهارات التفكير النقدي وذلك تحقيقاً لرؤية ورسالة الأكاديمية. 


تقوم أكاديمية قطر بعمل مراجعة مستمرة )للبرنامج البحثي( لضمان تطويره. تساهم هذه العملية في وضع التوقعات التي يجب تحقيقها من الطلاب داخل الصفوف وخارجها. كما تساهم في تعزيز الجانب التفاعلي للوحدات التي يتم تدريسها في البرنامج. كما تحرص أكاديمية قطر على دمج ثقافة دولة قطر ضمن هذه الوحدات الدراسية. 
ملفات المنهاج
تعتمد أكاديمية قطر منهاجاً تدريسياً تم تطويره خصيصاً ليتماشى مع المعايير العالمية واحتياجات طلابنا. يتم تدريس المنهاج وتقييمه باستخدام أساليب تربوية مدعومة ببرامج البكالوريا الدولية.

 

 
 

يدعم قسم خدمات الطلاب جانب الاحتياجات الأكاديمية وذلك من خلال تعزيز كفاءة الطالب وتمكينه من تحقيق أفضل النتائج على المستوى الدراسي. تحرص أكاديمية قطر عند وضع برامج الدعم على مراعاة استقلالية الطالب وخصائصه الفردية التي تميزه عن الآخرين . كما يتم تقديم خدمات الدعم الدراسي للمواد، بالاضافة إلى برامج رعاية المتفوقين وبرامج لدعم الجوانب الاجتماعية والعاطفية والصحية للطالب.
يقدم قسم خدمات الطلاب دعماً مستمراً للطلاب في صفوف الروضة وحتى الصف الثاني عشر، يستعين القسم بأساليب متنوعة لتوفير الدعم للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين. يتعامل القسم مع الطلاب الذين يواجهون صعوبات أكاديمية بسيطة أو حالات تأخر في اكتساب اللغة أو الطلاب الذين يتمتعون بقدرات فكرية عالية. لدينا اختصاصيون في مجال مراعاة الفروق الفردية، ومجال تدريس اللغة الانجليزية كلغة ثانية (ESL)، ومجال الإرشاد والتوجيه (المرشد الطلابي) ومجال تطوير مهارات الأطفال في مراحل النمو المبكرة، وفي مسائل متعلقة باللغة الأم، والموهبة بالفطرة، وعلم النفس التربوي بالاضافة إلى الرعاية الصحية التي توفرها ممرضات الأكاديمية. 

كل هؤلاء يعملون يداً بيد لتوفير كافة الفرص الضرورية للطلاب ليتمكنوا من تطوير قدراتهم التعليمية. تتبع أكاديمية قطر أسلوب التعليم القائم على مراعاة الفروق الفردية وتشجيع التعليم الذي يلبي احتياجات الطلاب المختلفة، فبإدراك الفروقات بين الطلاب واحترامها وتقديرها ينجح المعلمون في الرفع من مستوى الخبرات التعليمية للطلاب مما يؤدي إلى تمكين الطلاب من تطوير أنفسهم وتعزيز دافعيتهم ورغبتهم في التعلم.
تتخذ خدمات الدعم الأكاديمي أشكالاً وطرقاً متعددة، ففي كل أسبوع يخصص للطلاب وقت بعد انتهاء الدوام للمشاركة في مقهى الواجبات (Homework Café) حيث يتلقى الطلاب مساعدة فردية من مدرسين متخصصين في حال رغب الطلاب بذلك، كذلك الأمر وبالتعاون مع جامعات رفيعة المستوى في الدوحة مثل جامعة كارنيجي ميلون (Carnegie Melon) يتطوع طلاب الجامعة لإرشاد طلاب الأكاديمية خلال جلسات مقهى الواجبات أو خلال البرامج التي تطبق بعد الدوام للطلاب الذين يتمتعون بقدرات فكرية عالية (TAP).
يحرص المرشد الطلابي على تنمية المهارات الاجتماعية والعاطفية التي تأتي ضمن برنامجي السنوات الإبتدائية والمتوسطة وذلك من خلال توفير دروس صفية أو أنشطة لتنمية المهارات على المستوى الفردي أو ضمن مجموعات صغيرة ، كما تنظم ورشات عمل لأولياء الأمور على امتداد العام الدراسي. كما يتم عقد اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة الجانب الأكاديمي والنفسي للطالب.
ومع بدء الطلاب برنامج الدبلوم في الصف 11 و12 تزداد قيمة الخدمات التي يقدمها المرشد الطلابي في تحقيق النجاح الدراسي. خلال هاتين السنتين يعمل المرشدون بشكل فردي مع الطلاب للتأكد من استعدادهم للالتحاق بالجامعات وتقديم الدعم لهم. هذا وقد بلغ نسبة قبول طلاب أكاديمية قطر في الجامعات 100% وخلال السنوات الخمس الماضية التحق خريجو مدرستنا بجامعات على امتداد كل قارات العالم.
من برامجنا الحالية نذكر:
- الاستشارات الأكاديمية
- ندوات للتعرف على المهن
- استشارات شخصية واجتماعية.
- فريق دراسة الطفل/ فريق دراسة الطالب 
- مساعدة الزملاء وبرامج سفراء الطلاب
- مقهى الواجبات
- التنسيق الثقافي والعائلي
- ورشات عمل للتوجيه الجامعي، ومعارض وزيارات للجامعات
- برنامج اكتشاف المواهب (TAP)
- ورشات تثقيفية لأولياء الأمور
- معهد (C-MITES) الصيفي
- خدمات المجتمع
-قسم الممرضات